سلسلة وثائق و نصوص من  تاريخ تونس المعاصر

سلسلة مذكرات / سلسلة دراسات / سلسلة نشريات / سلسلة ندوات / سلسلة تحقيقات / سلسلة نشريات للعرض/ سلسلة وثائق و نصوص من تاريخ تونس المعاصر./ سلسلة مناضل و أثره/سلسلةشهادات

يمثل هذا التأليف الدفعة الأولى من سلسلة جديدة مخصصة لنشر وثائق ومستندات نصيّة قابلة للإستعمال من قبل التلاميذ والطلبة والمدرّسين.

لقد حاول المؤلفون من خلال سلسلة الوثائق المختارة والمتكوّنة من وثائق ومن احصائيات ومن صور لم يسبق نشرها رصد التحولات وظواهر الركود التي ميّزت المجتمع التونسي خلال الفترة الإستعماريّة.

ويتكوّن الكتاب من واحد وستين وثيقة أخذت من الأرشيف الإقتصادي والمالي ومن مؤلفات من درجة أولى تعتبر مصادر وكذلك من أعمدة صحافة الفترة الإستعماريّة. وتنقسم مجموعة الوثائق إلى خمسة محاور : الإستغلال الإستعماري والمراتب الإجتماعية ومظاهر البؤس الإجتماعي والوضع الديمغرافي وسياسة التعليم في عهد الإستعمار.

كل النسخ نافدة


المجتمع التونسي والإستغلال الإستعماري :

 نور الدين الدقي ليلى عدّة الهادي جلاب.

تونس 1997 43 صفحة (بالعربيّة).


المقاومة المسلّحة في تونس الجزء الأول 1881-1939.

عدنان المنصر وعميرة علية الصغيّر.

تونس 1997 201 صفحة (بالعربيّة).

هذا الكتاب هو ثاني مؤلف ضمن سلسلة وثائقيّة تمّ بعثها قبل المعهد الأعلى لتاريخ الحركة الوطنية سنة 1997 وهو يهتمّ بالمقاومة المسلّحة بالبلاد التونسية بين سنتي 1881 و 1939 ويحتوي على 103 وثيقة (نصوص  - صور خرائط...) وينقسم إلى 3 أجزاء : المقاومة المسلّحة للإحتلال الفرنسي لتونس (1881-1883).

انتفاضة الفراشيش (1916) وثورة الجنوب التونسي (1915-1916) وما تلاها من أعمال المقاومة.

ولتيسير استغلال الوثائق المقدّمة فقد أقحم المؤلفان جدولا لأهم أحداث المقاومة المسلّحة خلال الفترة (1881 1939) وخصّصا جزءا لعرض بيوغرافيا بعض رجال المقاومة وللببليوغرافيا المنتقاة.

 

السعر : خمسة دنانير تونسية.

تتعرض النصوص المجمّعة من خلال مقالات صحفيّة ومن بعض وثائق الأرشيف إلى مختلف هياكل الإدارة التونسية في ظل الحماية الفرنسية وتنقسم إلى أربعة محاور وهي : السلطة التنفيذية (البايات الحسينيون الوزراء التونسيون القياد المقيمون العامّون الإدارات الهامّة التابعة لسلطة الحماية) والهيئات النيابية وإصلاح القضاء التونسي وموقف الوطنيين التونسيين من هذه المؤسسات. كما يضمّ الكتاب تراجم وسير للبايات والمقيمين العامين وصورهم كما نجد به كذلك نص اتفاقية الإستقلال الداخلي وبروتوكول الإستقلال.

كل النسخ نافدة


تنظيم الحكم بتونس في فترة الحماية الفرنسية 1881-1956.

نور الدين الدقي عبد المجيد كريم الهادي جلاب.

منشورات المعهد الأعلى لتاريخ الحركة الوطنية.

تونس 1998 221 صفحة (بالعربية).


حركة الشباب التونسي.

نورالدين الدقي.

تونس 1999 252 صفحة (بالعربيّة).

لقد تمّ تجميع نصوص الكتاب بصفة رئيسية من خلال مقالات بالصحافة التونسية الصادرة باللغتين العربية والفرنسية وهو يرسم مختلف مراحل تطوّر حركة الشباب التونسي. وقد تمّ التعرّض إلى برنامج حركة الشباب التونسي وإلى مطالبها السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية التي يحتلّ داخلها التعليم مكانة بارزة ويحتوي الكتاب أيضا صورا لأهم زعماء الحركة وتراجم وسير لأثني عشر منهم.

السعر : خمسة دنانير تونسية.

يتناول الكتاب موضوع المقاومة المسلّحة في تونس في الفترة بين 1939 و 1956 و يأتي مواصلا للجزء الأول الذي غطّى فترة 1881-1938. وهو كما الجزء الأوّل ليس دراسة تأليفية في هذا المبحث بل منتخبا من الوثائق المصدريّة حوله.
ويحتوي الكتاب على 107 وثيقة إضافية لجدول زمني لأهمّ أحداث المقاومة المسلّحة من 1939 حتى 1956 وكذلك على سيرٍ موجزة لأبرز وجوه المقاومة مع تقاديم وبيليوغرافيا منتقاة.


كل النسخ نافدة

 

 

 


المقاومة المسلحة في تونس
الجزء الثاني : 1939 1959

عدنان المنصر وعميرة علية الصغير

تونس 2005 219 ص.